Translate

الاثنين، 14 يناير 2013

مجموعة الأمل

الأمل ،،
لولا الأمل ماأضيق العيش ،،
 وجود الأمل أضاء أمامنا الآفاق الفسيحة
وداد ،،،      أمل مشرق أسرنا بكرمه
نادية ،،،         أمل واثق. قادنا للقمة
زهراء ،،    أمل زاهر ،، لغدٍ جديدوجه مبتسم بعيون على شكل قلوب
آمنة ،،            أمل باسم يسعدنا دوماً
عائشة ،،    أمل واعد ،، ارشدنا بحكمه
    آمال ،،     آمال شتى جمعتنا في قلب واحد


لقد أبدعن مجموعة الأمل في الإنتاج وعرض الموهبة وقدمن العديد من الأعمال الرائعه ونختار منهاالوثيقة التي قامت بإعدادها المتدربة وداد .



مقدمة
لم يعد رجال التربية ينظرون الى المكتبة المدرسية على انها مجرد مرفق عادي من مرافق المدرسة بل اصبحوا ينظرون إليها على انها مرفق اساسي وهام لا يمكن الاستغناء عنه في المدرسة العصرية خاصة بعد ان تحولت الى مراكز مصادر  تعلم تحوي العديد من اوعية المعلومات وذلك لما لها من دور بالغ الاهمية في  التكوين الثقافي والتربوي للطلاب .

مفهوم مراكز مصادر التعلم .
بيئة تعليمية تحوي انواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح  له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي .

امينة مراكز مصادر التعلم .
هى المشرفة على جميع المواد التعليمية في المدرسة المطبوعة والسمعية و البصرية والمبرمجة  على الحاسب الآلي .
مهام امينة  مراكز مصادر التعلم
المهام الإدارية
المهام الفنية
المهام التربوية
المعوقات  التى قد تواجه امينات مراكز مصادر التعلم:
1)      لا يتم العمل مسبقا بتخصيص مساحه كفاية لمراكز مصادر التعلم  عند التخطيط للمباني المدرسية .
2)      عدم  وجود الوسائل التعليمية المتاحة للحصول على كل ما يحتاج  اليه مركز مصادر التعلم .
3)      الزمن القصير الذي اظهر لدينا وسائل التقنية المستخدمة .
4)      لا توجد مراكز ومعاهد المتخصصة بتدريب امينات المراكز تدريبا عمليا وعلميا .
5)      المراكز تفتقر وبشده لعدم وجود كتب حديثه بها تناسب المناهج الجديده المطورة وتناسب طلاب طالبات المرحلة الثانويه  للاستفادة منها في اداء اختبارات القدرات والقياس  .
6)      لا توجد جهة مخوله لعمل صيانة دوريه لمراكز مصادر التعلم بالمدارس .
7)      الافتقار الى جهة رسمية لاستبدال القطع التالفة لبعض الاجهزة .
8)      عدم ربط مراكز مصادر التعلم بخط مباشر مع ادارة التقنيات لااصلاح الاعطال الطارئه
9)      لا يتم تخصيص ميزانيه خاصه بالمراكز من قبل وزارة التربية والتعليم  .
10)   لا يتوفر في المراكز شبكات انترنت كمعامل الحاسبات الاليه .
11)  عدم تفهم منسوبات الادارة المدرسية لعمل الاختصاصية وبالتالي يتم تكليفها باعمال اخرى كـ حصص الاحتياط والأشراف اليومي  مما يؤدي الى  اعاقة العمل في المركز..
12)   ضعف التيار الكهربائي بالمركز  حيث ان بعض الافياش تحمل تيار 120 فولتمما يعصب على بعض الاجهزة  التي تحتاج بشدة الى تيار من نوع 220 فولت العمل بشكل صحيح وعدم تلفها .
13)  لا يتم تزويدنا باعمال الكترونيه وبرامج الكترونيه من قبل ادارة التقنيات .
14)  ضغط العمل  في قاعة الاشغال التعاونية مما يقلل فرصة للحصول
على وقت لتطوير المركز .
15)  عدم تأهيل الامناء تأهيلا اكاديمياً ليكونوا قادرين على مواجهة المشكلات التي تواجهم باقل جهد وقت .
16)   اهمال قاعة التعلم الذاتي  والاقبال الشديد على قاعة التعلم التعاوني  .



     اهمية مراكز مصادر التعلم فى العملية التعليمية :
1)      فتح افاق جديدة للعملية التعليمية
2)      اتاحة الفرصه للتعلم الذاتي .
3)      يتيح للمتعلم اختيار وقت التعليم المناسب له .
4)      تساعد المتعلمين والمعلمين  في تحضير الدروس وتنفيذها .
5)      اظهار ميول الطالبات والكشف عن مواهبهم في مجال مصادر التعلم .
6)      سهلت العملية التعلميه فهي داعمه للمنهج المدرسي .
7)      نمت لدى مرتادي المركز مهارات عدة منها البحث والتفكير و حل المشكلات  و تفسيرها  .
8)      ساعدت في تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفه بين المتعلمين.
9)      دفعت المعلمين والطلاب للتنافس  في رفع  مستوى الاداء التعليمي  .
10)  مراكز مصدر التعلم اتاحت واعطت فكرة للجميع ان هناك اهمية من قبل وزارة التربية والتعليم بان يكون التقدم المعلوماتي والتطور التكنلوجي في متناول الجميع .

  المهارات الواجب توفرها في امينة مراكز مصادر التعلم .
1)      القدرة على القيام بالتهيئة النفسية والمكانية   .
2)      مهارة التعامل مع الاجهزة  والالمام بكيفية تشغليها وطريقة استخدامها .
3)      المعرفه في تنصيف الكتب وطرق جمعها .
4)      اجادة التعامل مع مرتادي مركز مصادر التعلم وتلبية رغباتهم  وفق المستطاع .
5)      القدرة على الاستخدام الجيد للتقنيات الحديثة .
6)      مهارة فن التنسيق والتنظيم لمركز مصادر المعلوم .

        الى ماذا تطمح امينات مراكز مصادر التعلم ؟  :
1)      تجهيز مراكز مصادر التعلم تجهيزا كاملا بكل ما تحويه التكنولوجيا من تطورات .
2)      التدريب والتهيئة التامة على  كيفية التعامل مع جميع التقنيات الحديثة وذلك من خلال اتاحة فرصة لأمناء مراكز مصادر التعلم  لحضور الدورات التدريبية والبرامج  لكي يستطيع امين المصادر مواكبة التطور السريع في عالم تكنلوجيا التعليم .
3)      التوعية الجادة للمعلمين والطلاب بأهمية مصادر التعلم .
4)      تدريب المعلمات والطالبات على كيفية التعامل مع جميع التقنيات الحديثة .
5)      التواصل بين مراكز مصادر التعلم وتقنية التجهيزات و ورش الصيانة بالإدارة التعليمية تواصل جاد .
6)       توفير شبكة انترنت حتى يستطيع المعلم البحث عن كل ما يفيد العملية التعليمية .
7)      تزويد المركز بكل الاوعية التقليدية والالكترونية الحديثة لمواكبة التطورات العلمية الحديثة .
8)      التنافس بين امناء المراكز  لجعل مركز كل منهم من افضل المراكز على مستوى المنطقة التعليمية .
9)      ان تتوافق البيئة مع المواصفات المطلوبة .
10)   اتاحة الوقت والفرصة لتبادل الخبرات مع امناء مراكز مصادر التعلم عن طريق الزيارات الميدانية .
11)   ان يكون لدى مرتادي المركز الوعي بأهمية المركز والمحافظة على ممتلكاته ونظافته .




 تصنيفات للكونجرس الأمريكي وديوي العشري

وبعض الأبحاث المقدمة للأستاذه جيهان الدبوسي ومنها بحث عن أنماط التفاعل الألكتروني وهو كالتالي :

يشير مصطلح التعليم والتعلم الالكترونى إلى "نمط تعليمى يعتمد على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم مقررات الكترونية ضمن إطار منظومى موجه بهدف توفير خدمة تعليمية عالية المستوى فى الكفاءة والفاعلية ومتحررة من النمطية والتقليدية فى التعلم.
أشكال التعليم الالكتروني:

اولا:التعلم المتمركز حول المتعلم:
التعلم المتمركز حول المتعلم هو أهم أشكال التعليم الالكتروني ويقوم هذا النوع على النشاط الذاتي للمتعلم ويحرص على تقديم تعلم يتوافق مع قدراته، ويلبى الفروق الفردية بين المتعلمين، كما يهتم بتحليل الخبرات السابقة للمتعلم ومعرفة أفضل سبل عرض المحتوى وتقديم أنشطه متنوعة تعتمد على فاعليتة وانتقاء أساليب التشخيص المناسبة والاهتمام بتوفير الحوافز والفرص لتبادل المعرفة مع غيره من المتعلمين.
ويتطلب هذا النمط إتقان المتعلمين لقواعد وأدوات الاتصال ، والتكيف بفعاليه مع متطلبات العمل في بيئة التعليم الالكترونى.

ثانيا:التعلم المتمركز حول المعرفة:
المعرفة هى جوهر التعلم وهدفه لذا يسعى التعليم الالكتروني الى خلق بيئة معرفية يستطيع المتعلم التكيف معها موظفاً فى ذلك كافة ما يتيحة هذا النمط التعليمى من إمكانية (البحث- الحفظ-التنظيم -الاسترجاع) للمعرفة،إضافة الى إمكانية التعديل او إعادة التمثيل Representation للمعرفة بحيث تتلائم مع البنية المعرفية للمتعلم.

ثالثا التعلم المتمركز حول أساليب التواصل:
أسلوب التواصل فى التعليم الالكتروني يتوقف على مبدأ الآنية او عدم الآنية فى التواصل، وهو نوعين -التواصل المتزامن Synchronous(تواصل المعلم والمتعلم فى نفس الوقت )-التواصل اللامتزامن Asynchronous(تواصل المعلم والمتعلم فى أوقات مختلفة

رابعاً: التعلم المتمركز حول أساليب العرض:
تتعدد وتتنوع أساليب عرض المحتوى فى التعليم الالكتروني مستغلة فى ذلك جميع إمكانيات ملتى ميديا الكمبيوتر فى العرض مع فنيات العرض من خلال صفحات الويب، حيث يمكن للمتعلم تلقى المعرفة فى صورة (نصوص فائقة Hyper textوعروض تقديمية متنوعة Multi-Presentation ووسائط متعددة وفائقة Multimedia and Hypermedia.
واستخدام بيئات تعليمية قائمة على استخدام أساليب ملاحيه متنوعة وتعدد أشكال التغذية المرتدة ،وسهولة الحصول على المساعدة أثناء التعلم . والشكل التالي يوضح أشكال التعليم/التعلم الالكتروني.

أنماط التفاعل فى بيئة التعليم/التعلم الاكترونى:

يتمثل التفاعل فى بيئة التعليم الاكترونى فى مستويين وهما (المستوى البشرى فقط والمستوى البشرى المادى

.
اولاً: التفاعل على المستوى البشرى فقط:

1
-معلم- متعلم:
هو ذلك النمط من التفاعل الذى يتم بين المعلم والمتعلم بشكل مقصود وموجه قد يكون متزامن من خلال غرف الدردشة او غير متزامن من خلال البريد الالكتروني،

2
-معلم- معلم او مجموعة :
هو ما يحدث عند عمل مؤتمرات عبر الكمبيوترComputer Conference بين مجموعة من المعلمين للتشاور فى احد القضايا التعليمية او لتبادل الخبرات فى بعض الموضوعات الدراسية،ويتم تشجيع المعلمين على الاستفادة من نمو المعرفه فى أوساط العلماء من المعلمين.

3-متعلم- متعلم او مجموعة :
هو نمط تفاعلى يتم بين متعلم وآخر او مجموعة من خلال مجموعات النقاش Discussion Group او من خلال البريد الالكتروني ويسمى تعلم الند للند والتفاعل في التحقيق التعلم التعاوني واكتساب المهارات الاجتماعية حيث يتم إرسال واستقبال بعض المعلومات او الصور النادرة التى يكون الهدف منها المشاركة فى خبرات قد لاتتوفر للبعض.

4-
معلم- ولى الأمر:
هو ذلك التواصل الذى يتم بين المعلم وولى الأمر للتعرف على مستوى الأبناء وإبداء الرأى فى بعض المشكلات التعليمية إما من خلال البريد الالكتروني او الدردشة.

ثانيا: التفاعل على المستوى البشرى المادى:
أ-المادى(الموضوعى
:
1
-متعلم-محتوى :
هو نوع من التفاعل الذى يتم بين المتعلم والموضوعات(المعارف) التى تقدم إليه حيث تترك له حرية اختيار نقطة التى يبدأ بها دراسته، إضافة الى إمكانية إعادة صياغة بعض المعلومات بشكل يتناسب مع بنيته المعرفية.


2
-معلم – محتوى:
هو ذلك التفاعل الذى يتم بين المعلم ومحتوى المقررات الالكترونية. حيث يتم إعداد موضوعات الدراسة وصياغتها بشكل يلائم طبيعة المتعلمين مع الحرص على التحديث المستمر للمحتوى والتعديل بالحذف والإضافة وفق متطلبات الموقف التعليمى.

ب-المادى(الشكلى:

1-
متعلم-واجهة الاستخدام:
تعد واجهة الاستخدام من ابرز العناصر التى يتم التفاعل معها والاحتكاك بها أثناء التعلم فإما ان تكون سبب فى دعم التعلم او سبب فى الانصراف عن برنامج التعلم وهذا يتطلب بساطة وجودة فى التصميم حتى يتمكن المتعلم من (الإبحارالبحث-التقدم –العودة ...)داخل صفحات الموقع.

2-
معلم- واجهة الاستخدام:
يتفاعل المعلم مع واجهة الاستخدام عند التواصل مع طلابه والردود على الأسئلة وعمل مجموعات نقاش، وتطبيق الاختبارات الالكترونية ، لذا يحتاج الى واجهة استخدام تعينه على تحقيق ما سبق بسهولة وسرعة .

مفهوم التعليم الالكتروني: يشير مصطلح التعليم والتعلم الالكترونى إلى "نمط تعليمى يعتمد على توظيف
techandlife.ahlamontada.net/t75-topic


  ومن أهم التصاميم التي تم تقديمها من قبلهم : 






 من مقاطع الفديو المقدمة نظرتهم عن بيئات التعلم الشخصية 

ومن أهم البرامج التي قمن بتقديمه هو برنامج   Aurora   3D animation Maker

وفيما يلي شرح للبرنامج 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق