الزهور
كعطرهم العابق وروض فسيح وفراشات تتراقص وجدناهن أزهارً يشرحن صدور الناظرين ،،
مريم . . . . الشــــــــاعرة زهرة الفل الأصيلة .
عيشة. . . . النشيـــــــــطة زهرة نادرة ثمينة.
رضى. . . . المبدعة زهرة الياسمين الجميلة.
غريبة. . . . المعطــاءة زهرة بيضاء كالثلج .
سعدى . . . . المخلصة. زهرة ذهبيـة فريدة .
سميحة . . . . الهــــــادئة زهرة الغد الحالم .
قامت مجموعة الزهور مشكورين بمجموعه من الأعمال والأبحاث الرائعه ومنها :
عرضت مقاطع فيديووسوف يتم اختيار بعض العروض..
و منها مخاطر الأنترنت.
وأيضا: شرح مصور لبرنامج snagit
وقد كانت من الأبحاث المقدمة لمجموعة الزهور بحث عن ( بيئات التعلم الشخصية )
المقدمة
الحمد لله خالق اللوح والقلم نحمده
ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه اللهم يا معلم
ابراهيم علمنا ويا مفهم سليمان فهمنا اللهم انا نسألك علما نافعا وقلبا
صادقا اللهم
انفعنا بما علمتنا
وزدنا من لدنك علما يا عليم يا خبير اللهم صلي على سيد خلقك ورسلك نبيك محمد وعلى اله افضل
السلام و اتم التسليم
تعتبر بيئات التعلم
الشخصي أحد أهم متغيرات تكنولوجيا التعلم الالكتروني الحديثة، وذلك لأنها تعطي
المتعلم البيئة التعليمية المتكاملة والتي تتكيف مع طبيعة الفروق الفردية الخاصة
به.مع تطور شبكة الإنترنت وتغلغل خدمة الوصول للإنترنت
السريعة عبر خطوط المشتركين الرقمية عالية السرعة (DSL)، ومع انتشار ما يسمى بالجيل
الثاني من الويب (Web 2.0) والذي يندرج تحت مظلته البرامج الاجتماعية مثل المدونات (Blogs) والويكي (Wikis) وغيرها. تغير مفهوم التعليم
الإلكتروني وطرق عرضه والتفاعل معه ليشمل جوانب أكثر تفاعلية وتخصصية. هذه
التغيرات الحديثة في الويب أثرت فينا نحن الأفراد وفي طريقة تعلمنا وتعاملنا مع من
حولنا، وبدأنا نشهد تبني فلسفات عدة منها التعبير الحر والتعاون البناء وغيرها ،
إلا أن من أهم هذه الفلسفات في جانب التعليم الإلكتروني هو تبني فلسفة بيئات
التعلم الشخصية (Personal Learning Environments ) ، التي وفرت لنا القدرة على
بناء عوالمنا التعليمية الخاصة بنا في سبيل تحسين مهاراتنا ومعلوماتنا.
مفهوم بيئات التعلم الشخصية
لا يوجد تعريف محدد
لبيئات التعلم الشخصية ومن هذه التعريفات
1ــ عرفها ستيف داونز ( 2006 Downes ) الخبير في مجال تقنيات
التعلم "أداة تمكن المتعلم ( أو أي شخص ) في الانخراط في بيئة موزعة تتكون
من شبكة من الأشخاص والخدمات والموارد"
2ـ كما
يعرفها محمد الشطى (2007) بأنها " الاستخدام
الحر لمجموعة من الخدمات والأدوات والتقنيات والبرمجيات الاجتماعية من قبل المتعلم
والتي تمكنه من إدارة عملية تعليمه وبناء معارفه في سياق اجتماعي من خلال تقديم
وسائل للتواصل مع المساحات الشخصية الأخرى لتبادل المعارف الفعالة " .
3ـ كما يعرفها شون فيتزجيرالد (2006
Sean)"مجموعة من الخدمات الإنترنتية المجانية والموزعة وعادة ما تدور حول استخدام مدونة تجمع فيها
المحتوى ويجمع ما بين هذه الخدمات
باستخدام تقنية خلاصات المواقع 5 (RSS)وبرمجيات
النصوص التشعبية (HTML scripts)
ومن الملاحظ أن بيئات التعلم الشخصية عبارة عن تجميع مجموعة من
الخدمات المتفرقة والمنوعة بمختلف سياقها لخدمة جانب تعليمي أو أكثر، وعلى بيئة
التعلم الشخصية أن تقوم بالموافقة بين هذه الخدمات للخروج بالفائدة المطلوبة منها.
بمعنى أن بيئات التعلم الشخصية ليست برنامجاً يمكن تركيبه بل هي مفهوم لدمج مجموعة
من الخدمات المتفرقة التي يمكن تنظيمها وترتيبها وإضافتها وتعديلها حسب رغبات
المتعلم.
http://www.elearning-arab-academy.com/elearning-principles/425-2012-02-21-13-28-34.html
الهدف من بيئات التعلم
تهدف مثل هذه البيئات التعليمية الشخصية على مساعدة
الناس على مراقبة وتنظيم عملية التعلم الخاصة بهم وتقديم الدعم لهم عن طريق:
- تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم.
- إدارة عملية التعلم؛ إدارة المحتوى والعملية على حد سواء.
- التواصل مع الآخرين في عملية التعلم وبالتالي تحقيق أهداف التعلم.
كما تساعد مثل هذه البيئات المتعلم على إنتاج واستهلاك الموارد التعليمية حسب الحاجة، بهذه الطريقة سوف نضمن أن كل متعلم سيحصل على المحتوى المخصص له.
كما نجد أن بيئات التعلم الشخصية تحث على تبادل ومشاركة المحتوى بدلاً من الاحتفاظ بها عكس ما يفعله المتعلم في أنظمة إدارة التعلم، حيث تكون مستوى التشاركية بين المتعلمين متدنية
- تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم.
- إدارة عملية التعلم؛ إدارة المحتوى والعملية على حد سواء.
- التواصل مع الآخرين في عملية التعلم وبالتالي تحقيق أهداف التعلم.
كما تساعد مثل هذه البيئات المتعلم على إنتاج واستهلاك الموارد التعليمية حسب الحاجة، بهذه الطريقة سوف نضمن أن كل متعلم سيحصل على المحتوى المخصص له.
كما نجد أن بيئات التعلم الشخصية تحث على تبادل ومشاركة المحتوى بدلاً من الاحتفاظ بها عكس ما يفعله المتعلم في أنظمة إدارة التعلم، حيث تكون مستوى التشاركية بين المتعلمين متدنية
http://www.alriyadh.com/2008/06/27/article353999.html
الأمور السبعة التي
يجب معرفتها عن بيئات التعلم الشخصية
( 1
) ما هى
؟
مصطلح بيئة التعلم الشخصية يصف الأدوات
والمجتمعات والخدمات التي تشكل منصات التعلم الفردية والتي يستخدمها المتعلمين لتوجيه العملية التعليمية الخاصة بهم . ومتابعة الأهداف التعليمية . إن
بيئات التعلم الشخصية كثيرا ما
يتناقض مع أنظمة ادارة التعليم والتي عادة
ما تكون مركزية بينما في بيئات التعلم
الشخصية تكون مركزيتها المتعلم نفسه .
في الوقت نفسه في بيئات التعلم الشخصية قد تتقاطع أو لا تتقاطع مع انظمة إدارة التعلم المركزية وربما يقوم الأفراد بدمج مكونات من أنظمة ادارة التعلم في بيئاتهم
التعليمية التي بنوها لأنفسهم .
بيئات
التعلم الشخصية النموذجية على سبيل المثال قد تتضمن
مدونات للطلاب يعلقون فيها على ما تعلموه ومواقعهم قد تعكس المعلومات المستقاة
من مختلف من مختلف أنحاء
المواقع على شبكة الانترنت
مثل
يوتيوب آر في أس أس
من وكالات الأنباء . في حين أن
معظم المناقشات في بيئات التعلم
الشخصية تركز على البيئات الموجودة على الانترنت . والمدى الذي يشمله
المجموعة الكاملة من الموارد التي يستخدمها
المتعلم للإجابة على الأسئلة
وتوفير السياق وتوضح العمليات ,
كما هو مستخدم هنا فإن هذا المصطلح
لايشير إلى خدمة أو تطبيق
معين وإنما لفكرة كيف يمكن للأفراد
التعامل مع مهمة التعليم .
(2)
من يقوم بذلك ؟
في
المملكة المتحدة وضح فريق في جامعة بولتون تطبيق PLEX لتزويد الطلاب لوصول أسهل و أوضح لشبكات
الأشخاص والموارد
في
جامعة ماري واشنطن في ولاية فريجينا
الامريكية استخدم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
مدونات UMW ( جامعة ماري واشنطن
) وهى منصات متعددة المستخدمين
أعدتها الجامعة لتقديم مساحات مرنة على الشبكة حيث يستطيع الطلاب تقديم
أعمالهم وتبادل الأفكار والتعاون في المشاريع
وهذا النظام مرن بما فيه الكفاية للسماح للطلاب لتقديم محتوى المطور داخليا
جنبا إلى جنب مع العمل الذي صقلوه
وحفظه في مكان أخر على الشبكة.
وقد
استخدمت أساليب مماثلة في جامعة
باليور في ولاية بنسلنا نيا وجامعة كولومبيا البريطانية.
المدربين
الذين يرغبون في تشجيع المنهج التعليمي والذي يقوم فيه الطلاب خلق بيئات تعلم شخصية وربما يقدمون موقعا حيث
يمكن للطلاب ايواء أفكارهم الشخصية والمحتوى الرقمي والعودة إليه
ومشاركته وإعادة توظيفها في أدوات أخرى
وقد يقوم المدربون أيضا بدعوة الطلاب لاستكشاف الخدمات القائمة بذاتها والمتوفرة بحرية مثل تعليمات , فليكر , يوتيوب
وغيرها من الأماكن التي تسمح للمستخدمين
من تخزين وتبادل المعلومات والاتصال مع الأقران
ومجموعتها من الموارد .
(3
) كيف تعمل ؟
في
الجامعات التي تدعم رسميا بيئات التعلم
الشخصية يقوم المعلمون أو المؤسسات عمودا بتوفير
اطار لدراسة الطالب
. وهذا الاطار قد يكون تطبيق سطح المكتب أو
خدمة على شبكة الانترنت ويمكن أن تتظمن رحلات إلى أدوات ويب ,
وكذلك البحوث التقليدية
والموارد وتمكن الطلاب من اضافة شبكة خاصة بهم للتواصل الاجتماعي ومجموعة
من الموارد التعليمية ويتم تشجيع الطلاب على الاستفادة من هذه الشبكات ومجموعات
من الموارد الخارجية واستخدامها
كأداة للاكتشاف في محاولة لتوسيع خبراتهم التعليمية خارج حدود الحرم
الجامعي . هذه الأفكار التي تولد والمشاكل و التساؤلات والمحتويات
التي تم إنشاؤها في هذه البيئة وردود الأفعال تصبح الناتج المشترك لأقرانهم وزملائهم وأصدقائهم وكذلك الخبراء والنقاد . و نتيجة لذلك تصبح بيئة التعلم شخصية
عندما يبدأ دمج الموارد لتشمل العمل و صوت الآخرين مع ردود أفعال الطلاب و أعمالهم
العلمية
(4)
لماذا هي مهمة ؟
تمثل
بيئات التعلم الشخصية تحولاً بعيداً عن النموذج يتلقى الطلاب المعلومات فيه من
خلال قنوات مستقلة مثل المكتبة أو الكتب المدرسية أو أنظمة إدارة التعلم ، و الانتقال بدلاً من ذلك إلى
نموذج يرسم الطلاب فيه الاتصالات من مصفوفة متزايدة من المواد و التي يقومون باختيارها و تنظيمها .
و في هذا السياق تكون وظائف بنيات التعلم الشخصية امتداداً للنموذج التاريخي
للبحوث الفردية . و لأنها تؤكد على العلاقات فإن بيئات التعلم الشخصية يمكن أن
تعزز في أنشطة التعلم و الموارد . أيضاً
تضع بيئات التعلم الشخصية الطلاب كمسؤولين عن عمليات التعلم الخاصة بهم و تدفعهم
للتفكير في الأدوات و المواد التي تساعدهم على تعلم أفضل . و من ناحية التصميم ،
فإن بيئات التعلم الشخصية يتم إنشاؤها بتوجه ذاتي و بالتالي فإن المسؤولية عن
المنظمة ( و بالتالي عملية التعليم تتعلق بالمتعلم )
(5)ما
هي السلبيات ؟
بيئية
التعلم الشخصية مصطلح يتطور تدريجياً و ليس له واحد مقبول على نطاق واسع حتى كما
تم تعريفه هنا فإن هذا المفهوم لا يزال غير متبلور إلى حد كبير ، و يتكون من موارد
متباينة بما في ذلك الناس حيث كثير من الأحيان يمكن أن يكونون من خارج حدود
المؤسسة و المستخدم يمكن أن يأتي أو يذهب مما يخلق عن عدم الاستمرارية و بالنسبة للأكاديميين
فإن الإثارة إلى مصادر بسيطة لا تكون كافيه في مثل هذه البيئة ، كما أن البيانات
يمكن أن تختفي بسهولة و كمنصة تعليمية و
التي يجب أن تكون في تطور دائم بحكم التعريف فإن بيئات التعلم الشخصية تتطلب من
الطلاب المشاركة في صنع القرارات الجارية للحفاظ على تنظيم و نمو بيئات التعلم .
إن عملية التعلم الذاتي تتطلب درجة من الوعي الذاتي ، و يجب أن تعطي وقتاً لتنضج .
و مع ذلك فإن بعض الطلاب لا يأخذون الوقت الكافي للتفكير في ما وراء المعرفة
الخاصة بهم أو للتفكير في الكيفية التي يتعلمون عن طريقها بشكل أفضل .
و
قد يكون هؤلاء الطلبة الأقل خبره غير جاهزين لتحمل مسؤولية بناء و إدارة بيئات
تعلم شخصية . و علاوة على ذلك ، على الرغم من قدرتهم على سرعة تعلم أدوات جديدة
على الإنترنت و تطبيقات الكمبيوتر إلا أن العديد من الطلاب يفتقرون إلى المعلومات
اللازمة للتعرف ما إذا كان الكاتب يتحدث من موقع سلطة على سبيل المثال أو سرد وجهة
نظره . و في حين أن بيئات التعلم الشخصية
تتيح الفرصة لصقل هذه المهارات قد يجد المدربين أنه من المفيد مناقشة الحجج و
تأكيد الحذر من قبول ( الحقائق ) التي يقدمها الزملاء ، و نشر ملصقات مجهولة
المصدر .
(6)
إلى أين تتجه ؟
بيئة
التعلم الشخصية هو نتيجة لتطور الويب ، و تأثيره على العملية التعليمية . و على
هذا النمو فإن هذا المفهوم من المرجح أن يصبح لاعباً أساسياً في النظرية التربوية
و توليد اعتراف واسع النطاق لقيمتها من حيث الإطار و المكونات .
يجد
بعض الطلاب أنه من المهم الحفاظ على تحديثات على شبكة الإنترنيت بخصوص المنح
الدراسية الخاصة بهم و نشر النتائج الجديدة في أماكن أخرى و يجد الطلاب أنفسهم يعملون بشكل تعاوني على
نمو تزايد و يعتمدون على شبكاتهم للتواصل للحصول على المعلومات . و نتيجة لذلك
سيقوم الطلاب بتطوير مهاراتهم بشكل أسرع لفرز ما هو موثق من الأشياء المزعمة .
هناك مؤسسات قليلة تواصل تطوير حلول داخلية لأنظمة بيئات التعلم الشخصية الخاصة
بها مثل تخصيص بوابات أو لوحات لمساعدة الطلاب على تنظيم البحوث و مواردها و نشر
آرائهم حولها . و لأنه حتى الآن هناك كثير من المؤسسات في صراع مع فلسفة بيئات
التعلم الشخصية فكثير من المعلمين يفضلون استخدام العديد من التطبيقات الجانية مثل
يا هو و آي جوجل و التي تقوم منصات كافية للمتعلم في بيئات التعلم الشخصية تعترف
بالحاجة إلى تنظيم و تقديم أدوات و موارد
و البوابات التي يستخدمها العلماء على أساس منتظم بحيث تكون متوفرة مع
إمكانية الوصول الفوري من أي مكان .
(7)
ما هي الآثار المترتبة على التعليم و التعلم ؟
أن
مفهوم بيئات التعلم الشخصية يمثل تغيراً جوهرياً في الدور الذي تلعبه الموارد (
الناس ووسائل الإعلام ) في التعليم و التعلم . في بيئة حيث تكون المعلومات متوفرة
في كل مكان و تحتاج فقط إلى و ضعها في مكان الصحيح ، هناك حاجة إلى مزيد من
المهارات و التي تدعم سرعة و دقة الوصول إلى المعلومة و القدرة على تقييم تلك
المعلومات و في هذا الصدد فإن التدريس مسألة
أقل في نقل البيانات و أكثر كعملية تعاونية في جمع و تزامن و تعديل و تكامل
البيانات في بناء المعرفة و تهدف لنقل الطالب من الحاجة إلى جمع المعلومات إلى
الحاجة إلى الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات للحصول على المعلومات و نشرها و
التعاون في استخدامها . علاوة على ذلك فإن استخدام بيئات التعلم الشخصية تبشر
بزيادة التركيز على الدور الذي تلعبه ما وراء
المعرفة في عملية التعلم و تمكين الطلاب من النظر بنشاط و التفكير في أدوات
محددة و الموارد التي تؤدي إلى المزيد من تعميق المشاركة على المحتوى لتسهيل
تعلمهم .
المراجع
http://www.elearning-arab-academy.com/elearning-principles/425-2012-02-21-13-28-34.html
الكاتب: Farah Mustafa
|
الثلاثاء, 21
شباط/فبراير 2012 17:28
|
الخليفة، هند بنت سليمان. (2008).
من
نظم إدارة التعلم الإلكتروني إلى بيئات التعلم الشخصية: عرض وتحليل. ملتقى التعليم الإلكتروني الأول.
19-21/5/1429. الرياض، المملكة العربية السعودية
http://www.alriyadh.com/2008/06/27/article353999.html
إعداد:
د.هند الخليفة
جريدة
الرياض اليومية
الجمعه
23 جمادى الآخر 1429هـ -27 يونيو2008م - العدد 14613
http://hamdy-ragb1.blogspot.com
http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=24&page=news&task=show&id=244
بيئة التعلم الالكتروني
الشخصية (PLE) بقلم
رنا محفوظ حمدي تاريخ العدد 25 اكتوبر 2011
|
History
of personal learning environments
From
Wikipedia, the free encyclopedia l( موسوعة ويكيبيديا )
7 things you should know about
Educause
http://net.educause.edu/ir/library/pdf/ELI7049.pdf
The Futu re of Learning Environments
pontydysgu
http://www.pontydysgu.org/2010/06/the-future-of-learning-environments-short-version/
مقال
لأمي ن الشطي من مدونته الأربعاء مارس 14، 2007
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق